تتقدم باجمل التبريكات للقراء الكرام بتجاوز عدد زوارها النصف مليون زائر خلال فترة السنتين، وإذ نبارك للقراء هذا النجاح، نؤكد أنه لم يتحقق لولا المصداقية والدقة في نشر الخبر، معاهدينهم الاستمرار على النهج الذي وضعناه لمسيرة

دولـة القانـون تـشكّـل تحالف واسـع لقيادة المرحلة المقبلة

Qannon
موسوعة العراق- بغداد
ترددت الأنباء عن حوارات تجريها كتلة دولة القانون مع بقية الكتل من أجل بلورة مشروع تحالف كبير يقود المرحلة المقبلة بعد التجربة الفاشلة التي عاشها العراق من نظام التوافق والذي ولد حكومة “الشراكة الوطنية” التي لم تلبي طموحات الشعب العراقي بسبب الأملاءات التي تفرضها الكتل “غير المتجانسة” في حكومة الشراكة.
فقد ذكرت مصادر سياسية لـ “موسوعة العراق” أن مشاورات تجريها كتلة دولة القانون مع بعض الكتل تشير الى أصرار الكتلة على مشروع بناء تحالف سياسي – استراتيجي يضم الكتل التي تتطابق روئاها وأهدافها مع دولة القانون أو تلك القريبة منها، المصادر اضافت أن هذا التحالف الذي من المزمع أن يقوده رئيس الوزراء وزعيم أئتلاف دولة القانون نوري المالكي قد فتحت قنوات الحوار مع كتل مهمة من الكتل المنضوية تحت “القائمة العراقية” كجبهة الحوار بزعامة صالح المطلك وزعيم كتلة الحل جمال الكربولي، اضافة الى عدد من مشايخ محافظات الأنبار والموصل وصلاح الدين وديالى ممن يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة ويؤمنون بوحدة العراق والوقوف بوجه من يريد تقسيم البلد. أضافة الى كتلة العراقية الحرة والعراقية البيضاء وسينضم الى التحالف نواب عرب كركوك..
المصادر أشارت أن الكثير من قادة المحافظات التي تشهد التظاهرات تؤيد أنشاء مثل هذا التحالف وتسعى للأنضمام اليه بعد أن أدركت أن المتطرفين من السياسين والداعمين للأرهاب سوف يعزلون بعد أن يكشف ابناء تلك المحافظات نوايهم الحقيقية.
هذا وقد انضم الى تحالف دولة القانون أغلبية كتل التحالف الوطني مثل تيار الأصلاح بقيادة الجعفري ومنظمة بدر بقيادة وزير النقل هادي العامري وحزب الفضيلة للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات القادمة باستثناء المجلس الاسلامي بزعامة عمار الحكيم والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.
من جانب اخر فقد اشارت المصادر الى أن الحوارات مازالت جارية مع المجلس الاسلامي للدخول في التحالف المزمع تشكيله على الرغم من عدم دخول المجلس في تحالف دولة القانون في الأنتخابات المحلية التي ستعقد الشهر القادم لصعوبة تحقيق مطالبه من قبل دولة القانون والتي أراد فيها حصة من المقاعد ترى دولة القانون أنها كثيرة على المجلس الأسلامي وفقا لاستحقاقه الشعبي حسب ماذكرت تلك المصادر لموسوعة العراق.
أما مايخص التيار الصدري فقد ذكرت المصادر ان التيار لديه نظرة تختلف عن دولة القانون في أدارة الدولة والتجربة السابقة مابين التيار الصدري ودولة القانون لم تكن ناجحة لدرجة يمكن لهم ان يجتمعوا في تكتل واحد، لاسيما وأن خلاف اطلاق سراح المعتقلين من التيار الصدري يعد أهم عقبة في طريق اندماج التيار الصدري في مثل هذا التحالف ولكن المصادر أكدت أن المرحلة المقبلة قد تغير من استرايجية الصدريين في التعاطي بملف ادارة الدولة لينتج عنه دخول الصدريين في التحالف المزمع تكوينه.
المصادر اكدت ان الأجتماعات المكثفة التي تعقد بين دولة القانون وبقية الكتل ستعجل من تشكيل هذا التحالف، واضافت أن الاوضاع السياسية الحالية ومامرت به البلاد خلال الفترة الماضية تجعل الأرضية مناسبة لتشكيل مثل هكذا تحالف لأنقاذ العراق من التقسيم أو نشوب حرب أهلية بين مكونات الشعب الواحد.
واشارت الى ان الازمة اذا لم يتم تداركها من قبل السياسيين فإن هناك ارادة قوية من قبل رئيس الوزراء، والكثير من اطراف هذا التحالف ممن هم مشاركون حاليا في الحكومة والبرلمان لحل مجلس النواب واجراء انتخابات مبكرة، ستحسم الامور لصالح حكومة الاغلبية السياسية التي يعمل عليها المالكي وشركاؤه.
وتابعت، ان الهدف الاول لهذا التحالف اعادة الهيبة للدولة العراقية، وبناء العراق على اساس الهوية الوطنية، والنهوض بالواقع الامني على الاسس المهنية، وبناء اقتصاد قوي وفعال، وبناء علاقة دولية متوازنة تستند الى المصالح المشتركة، بعيدا عن التبعية، وتحقيق الوحدة الوطنية بين الطوائف والقوميات العراقية المختلفة.
اما على صعيد الاتصالات مع الاطراف الكردية، للمشاركة في هذا التحالف، فإن المصادر اوضحت ان الموقف الكردي يستند الى حلم بناء الدولة الكردية، وهو الامر الذي لاينسجم مع اهداف المشروع، لكن اذا كانت هناك اطراف كردية تريد الانضمام لهذا المشروع، فإن الامر سيكون موضع الترحيب.
واضافت المصادر الى ان هذا التحالف يحظى بدعم دولي خصوصا من الولايات المتحدة الامريكية التي ترى فيه انقاذا للعراق من مستقبل مجهول. وبينت ان التحالف لايزال يمثل موضع شك لدى الدول الاقليمية خصوصا قطر وتركيا وايران وبالذات الاخيرة التي ترى فيه تهميشاً لبعض من حلفائها العراقيين وهو الامر الذي سيفقدها التأثير الذي تأمله في السياسة العراقية، وهذا يتطلب من قادة ذلك التحالف من بذل الجهود الكبيرة لأقناع أيران بأهمية هذا التحالف للحفاظ على وحدة العراق. اما قطر وتركيا فتعد مثل هذا المشروع المشروع ضرباً لمشروعها التقسيمي للعراق ودول المنطقة في محاولة منها للسيطرة على هذه الدويلات وخصوصا في العراق وسوريا.
مما يجدر الاشارة اليه أن غالبية العراقيين يؤيدون تكوين تحالفات كبيرة بين الكتل لتشكيل كتلة كبيرة متجانسة تسعى لقيادة البلد وتشكيل حكومة تتمكن من تحقيق طموحات الشعب العراقي وتقديم الخدمات له من خلال اقرار القوانين التي تهم المواطن في داخل قبة البرلمان في حالة تشكيل تحالف كبير يضم الاغلبية السياسية، لاسيما بعد أن شهد البرلمان عملية التصويت على الموازنة في خطوة عدها الكثير أنها قد كسرت حاجز المحاصصة والتوافقية التي أضرت بالبلد.
الى ذلك فقد اعلن وزير الصناعة والمعادن احمد ناصر الكربولي عن اتفاق بين حركة الحل المنتمي اليها وجبهة الحوار الوطني بزعامة صالح المطلك العودة الى اجتماعات مجلس الوزراء التي ستنعقد الاسبوع الحالي. واشار الكربولي انه سيباشر مهام اعماله ابتداء من اليوم الاحد بعد الاتفاق مع رئيس جبهة الحوار الوطني لعودته ووزير التربية الى اجتماعات مجلس الوزراء , مبينا انه وصل الامس الى بغداد وسيباشر مهام عمله في وزارة الصناعة والمعادن اليوم الاحد بعد الاتصال الهاتفي الذي جرى بينه وبين دولة رئيس الوزراء .
واكد الكربولي، ان صالح المطلك نائب رئيس الوزراء و محمد تميم الجبوري وزير التربية سيحضرون معه جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية و الاعتيادية المقررة هذا الاسبوع.
ولفت وزير الصناعة الى اتفاق جرى بين ائتلافي دولة القانون و جبهة الحوار بزعامة صالح المطلك من اجل العودة الى جلسات مجلس الوزراء. وبين ان الاتفاق تضمن اسناد منصب وزير المالية لاحد اعضاء حركة الحل و منصب وزير الدفاع الى احد اعضاء جبهة الحوار . مؤكدا ان الكتلتين لن تأتمر بعد اليوم بقرارات اياد علاوي و اسامة النجيفي و رافع العيساوي كونهم يبحثون على مكاسب أنتخابية .
واشار الكربولي ان قرار جبهة الحوار الوطني بزعامة صالح المطلك و الحركة الوطنية للاصلاح والتنمية “الحل” بزعامة جمال الكربولي هي العودة الى مجلس الوزراء وانهاء مقاطعة الجلسات.
والتنمية “الحل” بزعامة جمال الكربولي هي العودة الى مجلس الوزراء وانهاء مقاطعة الجلسات.
الى ذلك تظاهر العشرات في قضاء الحويجة كركوك من جبهة الحوار الوطني التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك، لمطالبة وزراء القائمة العراقية بالعودة للحكومة وإنهاء مقاطعتهم.
واكد المتظاهرون الذين مثلوا عددا من شيوخ العشائر واعضاء في جبهة الحوار على المطالبة بعودة
وزراء القائمة العراقية للحكومة، مشددين على أهمية ان يكون للمتظاهرين ممثل عنهم في الحكومة.
وكانت النائب عن القائمة العراقية انتصار الجبوري كشفت عن مفاوضات بين قيادات في التحالف الوطني مع كتلتي الحوار والحل في العراقية، لإيصال رأي الوطني لبقية قادة العراقية بشأن الوضع الحالي.

مرجـعـية الـنـجف تكـذب تأييـدها لـقوائم وتؤكد “إنما يفتري الكذب الذين لايؤمنون”

مرجـعـية الـنـجف تكـذب تأييـدها لـقوائم وتؤكد “إنما يفتري الكذب الذين لايؤمنون”

الناصرية - موسوعة العراق : كذبت مرجعية النجف مجددا تأييدها لأي قائمة في الانتخابات البرلمانية القادمة . فقد كذب ممثل ...

اقرأ المزيد

الزاملي : حسن العلوي بعثي تائب وصلى لاول مرة خلف السيد الصدر

الزاملي : حسن العلوي بعثي تائب وصلى لاول مرة خلف السيد الصدر

بغداد: متابعة (موسوعة العراق) - وصف النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي، النائب حسن العلوي بأنه "بعثي تائب"، مؤكدا أن كتلته ...

اقرأ المزيد

قناة العالم: المالكي يكتسح الشارع “الشیعي” بإصراره على حكومة “الأغلبية” ‏

قناة العالم: المالكي يكتسح الشارع الشیعي بإصراره على حكومة الأغلبية ‏

اعتبرت قناة "العالم" الايرانية ان اصرار "دولة القانون" على الوصول الى ‏حكومة أغلبية تدافع عن المكون الاكبر، یمنحها قوة اكتساح ...

اقرأ المزيد

الشيخ علي الكوراني: تجديد الثقة بالمالكي مصلحة العراق

الشيخ علي الكوراني: تجديد الثقة بالمالكي مصلحة العراق

  موسوعة العراق - بغداد: دعا الشيخ علي محمد الكوراني، الناخبين الى تجديد الثقة برئيس الوزراء نوري المالكي في الانتخابات المقبلة، مبينا ...

اقرأ المزيد

مستقبل العراق بيد الشعب .. حكومة توافق أو أغلبية

مستقبل العراق بيد الشعب .. حكومة توافق أو أغلبية

موسوعة العراق - بغداد : بلا شك أن" الديموقراطية التوافقية + حكومة الشراكة" التي لا توجد في العالم إلا في ...

اقرأ المزيد

المجلس الاعلى الاسلامي وحق الطريق

المجلس الاعلى الاسلامي وحق الطريق

موسوعة العراق - متابعة : نقل الكاتب غالب حسن الشابندر استياء المواطنيين من الازدحامات التي شهدتها بغداد اليوم، بسبب احتفال المجلس ...

اقرأ المزيد

أحمد الجلبي….سياسي يعيش في غربة عن الدماء والالام والدموع

أحمد الجلبي....سياسي يعيش في غربة عن الدماء والالام والدموع

  موسوعة العراق - متابعة :  المقابلة التي اجرتها قناة الميادين الفضائية مع الدكتور أحمد الجلبي رئيس المؤتمرالوطني العراقي والحليف لقائمة المواطن( ...

اقرأ المزيد

مشاركاتكم

لارسال مشاركاتكم ومقالاتكم يرجى ارسالها عبر البريد الإلكتروني التالي:

maqalat@iraqipedia.net
 

للاتصال بنا