الوفد العراقي برئاسة الفياض يعمق التعاون بين بغداد وواشنطن

iraqi delcation
موسوعة العراق- واشنطن
أجرى وفد عراقي رسمي برئاسة مستشار الأمن الوطني عدت لقاءات مع المسؤوليين الأمريكيين وعدد من المؤسسات والشركات الكبيرة في الولايات المتحدة. الوفد الذي وصل الى العاصمة واشنطن الاثنين الماضي برئاسة مستشار الأمن الوطني فالح الفياض وعضوي لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي سامي العسكري وياسين مجيد.
وقد أجرى الوفد اول لقاءاته مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن والذي جدد فيه التزام الولايات المتحدة باتفاقية الشراكة الموقعة ببينها وبين العراق، ووعد مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض أن يشهد العام المقبل مزيدا من الفرص التي من شأنها “توسيع وتعميق العلاقات بين البلدين”.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي تومي فيتور في بيان صدر عنه مساء الاربعاء بشأن اجتماعات نائب مستشار الأمن القومي توني بلينكن بالوفد العراقي برئاسة مستشار الأمن القومي العراقي فالح الفياض إن “بايدن انضم إلى الاجتماع الذي عقده بلينكن والفياض، ركزت المباحثات بينهم على التطورات الاقليمية والاهتمام المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في إقرار السلم والأمن في المنطقة”.
وذكر فيتور أن “بايدن أعرب عن التزام الولايات المتحدة العميق والدائم نحو شراكة الولايات المتحدة مع العراق في ظل اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بينهما”، مبينا أن “الجانبين اتفقا على أن يشهد العام المقبل توفيراً للعديد من الفرص التي تسهم في توسيع وتعميق التعاون بين الولايات المتحدة والعراق.
ولفت المحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إلى أن “هذا الاجتماع هو الأحدث في سلسلة المشاورات الدورية والمكثفة التي تجري بين البلدين حول مجمل القضايا المشتركة ذات الأهمية الاستراتيجية”.
وتعد زيارة مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض هي الزيارة الاولى لمسؤول امني عراقي رفيع المستوى الى الولايات المتحدة الامريكية منذ اندلاع التظاهرات في عدد من المحافظات العراقية في (21 كانون الاول 2012)
وقد تخللت زيارة الوفد عقد ندوة سياسية في العاصمة واشنطن لشرح التداعيات التي يمر بها العراق والتي اكد فيها الوفد على أن مايمر به العراق من تحديات هي نتاج لحقبة مريرة مرت على الشعب العراقي وهو اليوم يسعى للنهوض من جديد ولكن يد الأرهاب والبعثيين ومن خلال الدعم الذي يحصلون عليه من دول اقليمية تجعل العملية السياسية تمر بتحديات كبيرة.
وتضمن جدول أعمال الوفد العراقي عقد عدة لقاءات مع الشركات والمؤسسات الأمريكية أضافة الى غداء عمل اقامه مجلس الأعمال الأمريكي في العراق جمع بين أعضاء الوفد العراقي الزائر واعضاء المجلس والذي حضره السيد نوفل الحسن الملحق التجاري العراقي والعميد الركن علي الأعرجي الملحق العسكري العراقي في العاصمة واشنطن بالإضافة الى المستشار الأقدم في وزراة الخارجية الأمريكية بيرت مكجرك.
وقد حصلت موسوعة العراق على بيان صادر من مجلس الأعمال الأمريكي العراق داء فيه : أن اللقاء عٌقد برعاية شركتي جنرال إلكترك وجاردا ورلد أعضاء مجلس الأعمال الأمريكي في العراق حيث افتتح اللقاء السيد حسين القراغولي رئيس المجلس بالترحيب بالسادة أعضاء الوفد والحضور وأكد على أن الزيارة تأتي في مرحلة مهمة جدأ تشهدها العلاقات بين العراق والولايات المتحدة،, وأوضح أن جهود مجلس الأعمال الأمريكي في العراق تصب في نفس اتجاه الجهود التي تبذلها حكومة العراق الساعية الى تشجيع الأستثمار وتحفيز الأقتصاد وأيجاد بيئة أستثمارية أكثر جذباً، كما عبر حسين القراغولي عن ترحيبه بإعلان السيد مستشار الأمن الوطني من أن عام 2013 هو عام تفعيل اتفاقية الأطار الأستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة والتي تتضمن بنوداً أقتصادية وتجارية عديدة.
بعدها وجه السيد فالح الفياض شكره لمجلس الأعمال الأمريكي في العراق على اتاحة الفرصة للقاء ممثلي القطاع الخاص الأمريكي من أعضاء المجلس وأكد أن الحكومة تؤمن بأن الأستثمار سيساعد على تثبيت الأمن والأستقرار وعلى أن الوفد جاء يحمل رسائل عديدة أهمها تفعيل إتفاقية الأطار الستراتيجي والتي لايمكن تنفيذها إلا من خلال تشابك وتكامل المصالح بين العراق والولايات المتحدة وفي مختلف مجالات التعاون والصداقة بين الشعوب وليس فقط مجالات الأمن والدفاع.كما أكد السيد فالح الفياض على أن العراق سيعطي الأفضلية للقطاع الخاص الأمريكي لما يملكه من كفاءة وتقدم تقني للعمل في العراق وذكر أن الوفد طلب من مختلف الجهات الحكومية الأمريكية دعم العراق من خلال الترويج للأستثمار فيه وتشجيع القطاع الخاص الأمريكي على الدخول اليه حيث سيجدون حكومة العراق وعلى رأسها دولة رئيس الوزراء نوري المالكي ملتزمة بالنظر في الشكاوى والعوائق التي تمنع المستثمرين وتعيق حركة الاعمال ومعالجتها وأن دولة رئيس الوزراء لديه توجه قاطع في تدعيم العلاقات مع الولايات المتحدة وفي مقدمتها العلاقات التجارية.
كما أضاف السيد ياسين مجيد عضو مجلس النواب العراقي في معرض حديثه للحضور بأن العراق يسعى للأستفادة من تفوق الولايات المتحدة في مختلف المجالات الصناعية،التجارية والتكنلوجية لتطوير إمكانياته وبناء قدراته الذاتية.
من جانب اخر فقد اكد النائب ياسين مجيد عضو الوفد العراقي الذي يزور واشنطن ان الزيارة حققت نتائج مهمة على صعيد تطوير العلاقات الثنائية وزيادة التعاون في جميع المجالات بين العراق والولايات المتحدة .
وقال مجيد ان اللقاء الذي اجراه الوفد العراقي في البيت الابيض مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن استمر نحو ثلاث ساعات، وكان لقاء معمقا جدا وصريحا وواضحا عكسَ مدى الاهتمام والالتزام المتبادل بتطوير العلاقات الثنائية والالتزام المتبادل بتطوير العلاقات الثنائية واتفاق الاطار الستراتيجي الموقع بين البلدين ، وحضره عن الجانب الاميركي أحد مستشاري الرئيس الاميركي باراك اوباما ومستشار الامن القومي ونائب مستشار الامن القومي .
واضاف النائب ياسين مجيد ، أخذ لقاء البيت الابيض اهميته من المواضيع التي جرت مناقشتها بين الوفدين ،والتي تصدرتها العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والتجارية ومجال الطاقة في العراق وتطورات الاحداث في المنطقة وبالاخص الازمة في سوريا والاحداث في الخليج ، وعلاقات العراق، ومايمكن ان يقوم به في المنطقة في حل الازمات ، كاشفا عن اجراء الوفد العراقي، الذي ضم مستشار الامن الوطني فالح الفياض والنائب سامي العسكري ، سلسلة لقاءات مع نواب وزارة الخارجية الاميركية لشؤون الطاقة والشرق الاوسط وحقوق الانسان وشؤون الدفاع ، ، مشيرا الى ان اللقاء في البنتاغون كان مقررا مع وزير الدفاع السابق بانيتا ولكن لتزامن استبداله بوزير جديد فقد التقى وفدنا بنائب وزير الدفاع . واكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الخميس على الالتزام بالشراكة بين الولايات المتحدة و العراق، مشددا على اهمية اتفاقية الإطار الستراتيجي الموقعة بين البلدين.
و نقلت السفارة الاميركية في بغداد في بيان لها تصريحا صادرا عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، تومي فيتور، بشأن اجتماعات نائب مستشار الأمن القومي توني بلينكن بالوفد العراقي جاء فيه: ان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن انضم إلى الاجتماع الذي عقده نائب مستشار الأمن القومي الأميركي توني بلينكن مع مستشار الأمن القومي العراقي فالح الفياض.
و اوضح البيان، ان نائب الرئيس اعرب عن التزام الولايات المتحدة العميق والدائم نحو شراكة الولايات المتحدة مع العراق في ظل اتفاقية الإطار الستراتيجي الموقعة بينهما”، مشيرا، الى ان المباحثات تركزت على التطورات الاقليمية والاهتمام المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في إقرار السلم والأمن في المنطقة.
وتابع، ان هذا الاجتماع، يعد الأحدث في سلسلة المشاورات الدورية والمكثفة التي تجري بين البلدين حول مجمل القضايا المشتركة ذات الأهمية الستراتيجية”، مبينا، ان كلا من نائب الرئيس بايدن ونائب مستشار الأمن القومي الأميركي بلينكن ومستشار الأمن القومي العراقي فالح الفياض، اتفقوا على أن يشهد العام المقبل توفيراً للعديد من الفرص التي تسهم في توسيع وتعميق التعاون بين الولايات المتحدة والعراق.
يذكر ان اتفاقية الاطار الستراتيجي، التي وقعتها الحكومتان الاميركية والعراقية، قبل انسحاب القوات الاميركية من العراق في نهاية عام 2011 تضمنت جملة بنود يلتزم بها البلدان في الشؤون الامنية والاقتصادية والصحية والثقافية، وغيرها من النشاطات.

نائب الرئيس الأمريكي بايدن مع مستشار الأمن القومي العراقي فالح الفياض والوفد المرافق له

نائب الرئيس الأمريكي بايدن مع مستشار الأمن القومي العراقي فالح الفياض والوفد المرافق له

عضو مجلس النواب السيد سامي العسكري بجانبه المستشار الأقدم في وزراة الخارجية الأمريكية بيرت مكجرك والسيد نوفل الحسن الملحق التجاري في واشنطن والسيد ياسين مجيد

عضو مجلس النواب السيد سامي العسكري بجانبه المستشار الأقدم في وزراة الخارجية الأمريكية بيرت مكجرك والسيد نوفل الحسن الملحق التجاري في واشنطن والسيد ياسين مجيد


عضو مجلس النواب السيد ياسين مجيد وبجانبه الملحق التجاري في واشنطن السيد نوفل الحسن

عضو مجلس النواب السيد ياسين مجيد وبجانبه الملحق التجاري في واشنطن السيد نوفل الحسن

مستشار الأمن الوطني بجانب رئيس مجلس الاعمال الامريكي العراقي حسين القرغولي

مستشار الأمن الوطني بجانب رئيس مجلس الاعمال الامريكي العراقي حسين القرغولي


HQ, NSA, Nawah, Garda
أجتماع غداء العمل الذي أقيم مع الوفد العراقي

أجتماع غداء العمل الذي أقيم مع الوفد العراقي

بندر بن سلطان مول مؤتمر عمان واجتماع مماثل في اسطنبول الشهر المقبل

موسوعة العراق/ متابعة : ابلغت مصادر موثوقة "الصباح" بان بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود رئيس الاستخبارات السعودية السابق ...

اقرأ المزيد

مؤتمر المعارضة العراقية في الاردن يمهد لحكم سني

  موسوعة العراق - متابعة/ عمان افاد مصدر عراقي خاص بان المؤتمر المنعقد الان في عمان برعاية أمريكية ملكية يمهد لحكم ذاتي ...

اقرأ المزيد

رسـالـة الجلبي ..هوس السلطة .. وضرب التحالف

ما شهدت جلسة مجلس النواب الثالثة، امس الثلاثاء، من تقديم النائب عن ائتلاف المواطن احمد الجلبي نفسه للترشيح لمنصب النائب ...

اقرأ المزيد

التوافق سيجلب رئيس وزراء ضعيفا يقبل احتلال الاقليم وعودة القتلة والمجرمين

بغداد - موسوعة العراق: يرى مراقبون للشأن السياسي أن توجه بعض النواب نحو طرح بديل عن المالكي لتولي رئاسة الحكومة ...

اقرأ المزيد

ضرب تل ابيب بالصواريخ رسالة ايرانية على مؤامرة الموصل

موسوعة العراق: اراد السعوديون ان يوصلوا رسالة اسرائيلية عبر "داعش" او دولة "الخلافة اليهودية" الى ايران والعراق وكل من ...

اقرأ المزيد

بغداد/ موسوعة العراق بينما ينشغل الجميع بتسليط الضوء على خلافات الكتل السياسية لتسمية الرئاسات الثلاث والولاية الثالثة للمالكي من عدمها، ...

اقرأ المزيد

معلومات مسربة: بعثيون واسلاميون وبارزانيون اجتمعوا بعمان على تغيير خريطة العراق

بغداد ـ موسوعة العراق: كشفت تقرير عن اجتماع جرى ترتيبه في العاصمة الاردنية في حزيران الماضي لتنفيذ خطة تقضي بفسح ...

اقرأ المزيد

مشاركاتكم

لارسال مشاركاتكم ومقالاتكم يرجى ارسالها عبر البريد الإلكتروني التالي:

maqalat@iraqipedia.net
 

Facebook Iconimages

للاتصال بنا