أزمة الأنبار «تبعثر» كتلة النجيفي

Anbar Problem

موسوعة العراق _ بغداد

قالت مصادر سياسية سنية، امس، أن كتلة متحدون، بزعامة أسامة النجيفي، تجري اتصالات مكثفة من اجل عقد اجتماع، وصف بالمهم، لتدارس تداعيات أحداث محافظة الانبار، في وقت يجري الحديث عن بروز ثلاثة اقطاب رئيسة في الكتلة، من المتوقع أن تتنافس على أصوات سكان محافظة الانبار.

وأكدت المصادر، أن “النجيفي أظهر في اليومين الماضيين حرصاً كبيراً على ضرورة عقد اجتماع لكتلة متحدون، لغرض دراسة وضع الكتلة في ظل تداعيات ازمة محافظة الانبار”.

وقالت المصادر، “فريق النجيفي أطلق حملة اتصالات مكثفة امس وأمس الأول، مع بقية اطراف الكتلة للاجتماع”.

إلى ذلك تتواتر أنباء ومعلومات من أطراف سنية، عن بروز ثلاثة تيارات “متنافسة” في المشهد السني، من داخل “متحدون” نفسها”.

وترى المصادر ان “أزمة محافظة الانبار، والعمليات العسكرية الجارية فيها، ونشاط جماعات سنية في الميدان، غير تماماً خارطة القوى داخل متحدون”.

وبحسب الخارطة الجديدة، فإن متحدون الآن تحولت إلى “ثلاثة تيارات سياسية، يمكن ان تدخل في صارع كبير للحصول على أصوات السنة، لا سيما في الانبار”.

ويمثل التيار الأول، فريق أسامة النجيفي، الذي انشغل طيلة الأزمة بالتصعيد مع الحكومة، ورفع لهجة النقد المعارضة للمالكي، أما التيار الثاني فهو الفريق الذي بات قريبا من المالكي، ويمثله الشيخ احمد أبو ريشة، والمحافظ الجديد احمد الدليمي.. وأخرون.. بينما الفريق الثالث، يمثله سياسيون نشطوا في الميدان خلال العمليات العسكرية، بغرض احتواء الأضرار المحتملة على قواعدهم الشعبية، ويمثله وزير المالية رافع العيساوي.

ويبدو صعباً التكهن بحظوظ هذه التيارات داخل محافظة الانبار، لكن الاكيد ان مرحلة جديدة ومختلفة من التنافس السني – السني ستبدأ الآن.

وتقول المصادر، “فريق أبو ريشة تعرض إلى ضغوط كبيرة من جمهور الانبار، لا سيما بعد وصفه بالخائن لقبوله التعاون مع الحكومة العراقية”.
في حين يرى تيار اخر أن ” ابو ريشة يحظى بقبول في الشارع الانبار على خلفية دخوله في تفاوض مع الحكومة من أجل حقن دماء أهالي الأنبار وتصديه ودعمه للجيش العراقي في حربه ضد داعش التي دمرت وقتلت الكثير في الانبار” لاسيما والجهاز التنفيذي في المحافظة يدعم تلك التوجهات.

ونقل عن مقربين من النجيفي، إنه “يشعر بخيبة أمل كبيرة بسبب الانقسام الحاد الذي وقعت فيه متحدون اثر انشقاق الشيخ احمد ابو ريشة رئيس مؤتمر صحوة العراق، ومحافظ الانبار احمد خلف الذيابي اللذين يعتبران من ابرز قيادات متحدون في الانبار”.

وعلى ما يبدو، فإن مواقف ابو ريشة والمحافظ الذيابي اربكت حسابات النجيفي في توسيع خارطة التوتر لتشمل بقية المحافظات السنية لضرب كل المنافسين المحتملين واحكام القبضة على الشارع السني وتتويجه زعيماً سنيا بلا منازع.

ومع ذلك فإن أبو ريشة، يواجه خطرا “التخوين” من قبل الشارع في الانبار.

وصرح علي حاتم السليمان، بأنه سيقوم “بالكشف عن اسماء سياسيين سنة ارتكبوا الخيانة ضد اهل الانبار”.

وترى المصادر، ان “اداء فريق النجيفي لم يكن محترفاً، وبعيداً عن فاعلية الأزمة، بعد ان انشغل الصقور المقربون من رئيس البرلمان بالتصعيد السياسي، وأطلقوا تكهنات وجدها البعض غير واقعية بشأن أزمة الأنبار”.

وكان عضو كتلة “متحدون” ظافر العاني اعلن، في مؤتمر صحفي عقده نواب كتلة متحدون في منزل النجيفي نهاية كانون الاول الماضي، أن “الشراكة أصبحت موضع شك ولذلك قدم أعضاء مجلس النواب عن قائمة متحدون استقالتهم الى السيد رئيس مجلس النواب”. واعلن العاني اسماء 40 نائبا من متحدون وضعوا استقالاتهم بيد رئيس الكتلة اسامة النجيفي.

ووجد اعضاء في اللجنة القانونية في البرلمان “عدم قانونية” استقالة نواب متحدون، مؤكدين ضرورة تقديمها الى هيئة رئاسة مجلس النواب وليس الى النجيفي بصفته رئيس كتلة برلمانية.

وتعرض “متحدون”، خلال فترة العمليات العسكرية في الانبار، إلى انتقادات لاذعة من وسائل إعلام مقربة من أحزاب متنفذة في الحكومة، سيما حزب الدعوة الإسلامية، الذي طالما وصفها بكتلة “داعش”.

لكن فريق النجيفي رد على هذا الهجوم، بتصعيد مماثل، وقال القيادي احمد المساري، في تصريح صحفي، إن “التنسيق بين المالكي وداعش واضح جداً”.

نائب عن البصرة يحذر من عدم اسناد وزارتي النفط والنقل لمحافظته

  بغداد/ موسوعة العراق: حذر النائب عن محافظة البصرة والقيادي في كتلة القانون خلف عبد الصمد،اليوم الثلاثاء، من خطورة الموقف في ...

اقرأ المزيد

اتفاقات على «العفو العام» و «المساءلة».. و «الإدارة الذاتية»

بغداد : كشف النائب عن كتلة المواطن فالح الساري أمس الاثنين، عن توصل الكتل السياسية لاتفاقات حول قانون العفو العام ...

اقرأ المزيد

قيادي في الاتحاد: سياسة الغرب بتسليح الاقليم تخل بالتوازن

  موسوعة العراق عن "العالم" قال قيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني لـ"العالم" امس ان رئيس الاقليم يحكم سيطرته على "كل ...

اقرأ المزيد

الإرهابيون السجناء.. خدمة فندقية.. بانتظار «العفو» أو «الهروب»!

بغداد: تتصارع الكتل والشخصيات السياسية للدفاع عن حقوق عنصرية وطائفية للتقرب توفر لهم سقوف انتخابية، إلا إن مجلس النواب يتغاضى ...

اقرأ المزيد

تحريات دبلوماسية لكشف مخطط إقامة «دولة إسلامية» في أمريكا!

  موسوعة العراق - بغداد: اتخذت السفارات الأمريكية تحوطات أمان للحد من الهجرة العكسية للجماعات الإرهابية إليها، بعد تلقيها معلومات مؤكدة ...

اقرأ المزيد

لصوص وقتلة.. سيقودون البلد الى الهاوية!

موسوعة العراق - بغداد: قال نائب عن التحالف المدني الديمقراطي، ان رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي يتعرض لضغوط كبيرة من ...

اقرأ المزيد

سياسيون: مكونات التحالف الوطني تشتتها سياسة إرضاء الطرف الآخر

موسوعة العراق: أجمع سياسيون عراقيون على ان مكونات التحالف الوطني لا يجمعها سوى انتمائها المذهبي وضغوطات خارجية متمثلة بإيران، مرجعين ...

اقرأ المزيد

مشاركاتكم

لارسال مشاركاتكم ومقالاتكم يرجى ارسالها عبر البريد الإلكتروني التالي:

maqalat@iraqipedia.net
 

Facebook Iconimages

للاتصال بنا